الصفحة الرئيسية موقع وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي إجابات الأسئلة المتكررة راسلنا عبر البريد الإلكتروني معلومات عن الوزارة


 أنشطة وخدمات الوزارة

 الإدارات

 دليل فروع الوزارة

 بحث

 عداد التصفح


الأقسام > أنشطة وخدمات الوزارة > الجمعيات التعاونية
الجمعيات التعاونية

تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين الجمعيات التعاونية عنايتها واهتمامها يقيناً منها بأن النشاط التعاوني، يمثل جانباً هاماً من جوانب النشاط الاقتصادي الوطني وعنصراً أساسياً في برامج تنمية المجتمعات المحلية، والذي يقوم على أساس من المبادرة الذاتية والمشاركة الجماعية للمواطنين، ويتم بالاعتماد إلى حد كبير على الموارد المادية والبشرية المحلية.

تقوم الوزارة بتوجيه الجمعيات التعاونية بالمملكة والإشراف على العمل التعاوني من خلال مكاتب الإشراف التعاونية التي يبلغ عددها "15" مكتباً منتشرة في مختلف مناطق المملكة ويتوفر بكل منها جهاز للإشراف التعاوني ووسائل النقل والأجهزة اللازمة، لتغطية ومتابعة أعمال الجمعيات التعاونية وميدانيا، وتأمين الرقابة والتوجيه والمساعدة على التخطيط لمشاريعها وتحسين مستوى أدائها، وتنشيط أجهزتها الإدارية العاملة والمشاركة في حضور اجتماعاتها وتفقد سجلاتها المحاسبية والإدارية.

أنواع الجمعيات التعاونية | الخدمات الاجتماعية | تطور النشاط التعاوني | إسهامات الوزارة | المزايا والتسهيلات | مجلس الجمعيات التعاونية


* أنواع الجمعيات التعاونية:
يبلغ عدد الجمعيات التعاونية القائمة "170" جمعية تعاونية وتختلف أنواعها وتتنوع تبعاً لنوع النشاط والخدمة التي تقدمها هذه الجمعيات، وتشمل أنشطتها الكثير من نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والزراعية والعمرانية والاستهلاكية وغيرها، وأنواع هذه الجمعيات:-

1. الجمعيات التعاونية متعددة الأغراض:
وهي التي تباشر جميع فروع النشاط الاقتصادي.

2. الجمعيات التعاونية الزراعية:
وهي التي تقوم بإنتاج السلع الزراعية وتخزينها وتحويلها وتسويقها، وكذلك مد الأعضاء عن طريق البيع أو الإيجار بما يحتاجونه من أدوات زراعية، للمساعدة في زيادة الإنتاج الزراعي.

3. الجمعيات التعاونية الاستهلاكية:
وهي التي تعمل على البيع بالتجزئة للسلع الاستهلاكية التي تشتريها أو التي تقوم بإنتاجها بنفسها أو بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الأخرى.

4. جمعيات صيد الأسماك:
وهي التي تزاول نشاط صيد الأسماك وتسويقها وتأمين معدات الصيد.

5. الجمعيات التسويقية:
وهي التي تقوم بتجميع إنتاج أصحاب المزارع بأنواعها المختلفة وتسويقها.

6.الجمعيات المهنية:
هي الجمعيات التي يكونها صغار او متوسطي الحال من المنتجين المشتغلين بمهنة معينة بقصد خفض نفقات إنتاجهم وتحسين ظروف بيع منتجاتهم.

7.جمعيات الخدمات :
هي الجمعيات التي تقوم ببناء وشراء وصيانة وتأجير وتمليك المساكن والمرافق للأعضاء وتقديم خدمات التدريب والدراسات الاستشارية، وتوفير سيارات الأجرة لنقل الأعضاء وعائلاتهم، وخدمات غسيل الملابس والمطابخ وصوالين الحلاقة وورش أصلاح الأجهزة الكهربائية وخلافها، وتوفير خدمات الكهرباء (الإنارة) قبل تأسيس الشركات الموحدة للكهرباء، وغيرها.

الخدمات الاجتماعية للجمعيات التعاونية:

بالإضافة إلى الأنشطة والخدمات السابقة تخصص الجمعيات التعاونية مالا يزيد على 10% من الفائض الصافي كإعانة اجتماعية تصرف في وجوه اجتماعية أهمها:

- المساهمة في ترميم وإصلاح وإنارة المساجد وفرشها وتكييفها.

- إنارة الشوارع وردم المستنقعات.

- صرف معونات الشتاء للمحتاجين ويشمل ذلك الملابس والأغطية والأغذية.

- منح الجوائز النقدية والعينية لطلاب المدارس المتفوقين تشجيعا لهم.

- تأمين برادات المياه للمساجد والأماكن العامة.

- تعبيد الطرق وإقامة السدود الترابية لحماية القرى من السيول.

- إنشاء فصول لتحفيظ القرآن الكريم.


تطور النشاط التعاوني بالمملكة:

إن المتتبع لمراحل تطور النشاط التعاوني في عهد خادم الحرمين الشريفين يلاحظ أنه قد تأثر بصورة مباشرة بما طرأ على المجتمع من تغيرات في النواحي الاقتصادية والاجتماعية وبالتالي فقد حدث تطور كبير في عدد الجمعيات التعاونية وعدد المساهمين فيها وفي أرصدة ميزانياتها العمومية. وقد بلغ عدد الجمعيات التعاونية العاملة "170" جمعية تعاونية وبلغ عدد أعضائها "51.484" عضواً ورؤوس أموالها "209.765.000" ريالاً واحتياطياتها حوالي "260.000.000" ريال وحجم تعاملها ما يقارب "364.000.000" ريال وإجمالي موجوداتها "490.000.000" ريال وبلغ إجمالي الإعانات المنصرفة لهذه الجمعيات منذ تأسيسها "213.040.000" ريالاً.

إسهامات الوزارة في خدمات وأنشطة الجمعيات التعاونية:
اتسمت علاقة الدولة بالتعاونيات بتقديم الدعم لها وترك مسؤولية إداراتها لمجالس إدارة يتم انتخابها من المساهمين مباشرة، ويتمثل الدعم المعنوي في الإشراف والتوجيه والإرشاد لهذه الجمعيات وإمدادها بالمعلومات ومساعدتها في إجراء الدراسات وتسهيل حصولها على ما تحتاجه من خدمات، أما الدعم المادي فيتمثل في منح الإعانات النقدية المختلفة التي أجاز النظام تقديمها لها لمساعدتها على تقديم خدماتها والإسراع في تطور أعمالها وبما يتناسب مع حجم عمل كل جمعية تعاونية وفعاليتها حسبما نصت عليه لائحة الإعانات وهذه الإعانات هي:

1. إعانة تأسيسية:
تصرف للجمعية مرة واحدة بعد تسجيلها لمساعدتها في نفقات التأسيس على أن لا تزيد على 20% من رأس مال الجمعية وقت التسجيل.

2. إعانة بناء مقر:
تصرف للجمعية لبناء مقر لمزاولة أعمالها ونشاطاتها على أن لا تزيد على 50% من التكاليف المقررة للبناء موزعة على دفعات تتناسب مع مراحل التنفيذ على أن يكون قد مضى على تسجيل الجمعية سنة فأكثر وتكون أعمالها مرضية بناءً على تقرير من الوزارة وأن تملك الجمعية أرضاً صالحة لبناء المقر وتقدم مخططات للمبنى توافق عليه الوزارة.

3. إعانة مشاريع وتقدم للجمعية إذا قامت بتنفيذ مشروع تعاوني إنتاجي أو تسويقي يدخل ضمن أغراضها بما لا يزيد على 50% من تكاليف المشروع.

4.إعانة مخاطر إذا تعرضت الجمعية لخسارة فادحه نتيجة لظروف قاهرة بما لا يزيد على 90% من الخسارة.

5. إعانة إدارة عندما تعين الجمعية مديراً سعودياً متفرغا لأعمالها تتناسب كفاءته ومؤهلاته مع النشاطات التي تؤديها الجمعية بما لا يزيد على 50% من راتبه الشهري لمدة ثلاث سنوات ويجوز تحديدها لسنوات أخرى بموافقة الوزير.

6. إعانة مجلس الإدارة إذا انتظمت اجتماعات مجلس إدارة الجمعية بحيث لا تقل عن "12" اجتماعاً في السنة بما لا يتجاوز 20% من الأرباح السنوية للجمعية مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.

7. إعانة تشغيل عندما تمتلك الجمعية مالا يقل عن ثلاث آلات ميكانيكية لا تنقطع عن العمل في منطقة خدمات الجمعية أكثر من ثلاثة أشهر في السنة بما لا يتجاوز 50% من متوسط مرتبات ثلاثة من العاملين على الآليات لمدة سنتين ولا يتجاوز 25% للسنة الثالثة.

8. إعانة تدريب عند اشتراك أحد أعضاء الجمعية أو العاملين بها في دورة أو مؤتمر أو حلقه دراسية في مجال التعاون داخل أو خارج المملكة وتحدد الإعانة بما لا يتجاوز 90% من التكاليف على أن لا تتحمل الوزارة تكاليف أكثر من شخصين في السنة الواحدة.

9. إعانة محاسبيه للجمعية في الحالات الآتية:
أ - عندما تتفق الجمعية مع أحد مكاتب المحاسبة المسجلة رسمياً للقيام بمراجعة حساباتها الختامية وإعداد ميزانياتها العمومية بما لا يزيد على 50% من التكاليف المتفق عليها لمدة سنتين ويجوز تمديدها بموافقة الوزير على أن لا تزيد على 25% من التكاليف.

ب - عندما تقوم الجمعية بالاتفاق مع محاسب لديه من الخبرة ما يتفق وحاجتها بما لا يزيد على 50% من مرتبه لمدة سنتين ولا يزيد على 25% للسنة الثالثة.

10..إعانة دراسات وبحوث بنسبة لا تزيد على 50% من التكاليف.
11..إعانة فنية لمساعدة الجمعية/ عند الضرورة/ على تطوير عملها ويشمل ذلك تكاليف بعض موظفي الوزارة بالعمل لدى الجمعيات ولمدد محددة.

12. إعانة خدمات اجتماعية:
للجمعية بما لا يتجاوز 50% مما تنفقه الجمعية من البند المخصص لذلك في ميزانياتها.


* المزايا والتسهيلات الأخرى للجمعيات التعاونية:

علاوة على ما تقدمه وزارة الشؤون الاجتماعية للجمعيات التعاونية من إعانات عينية فإنه لا يفوتنا في هذا المجال أن ننوه بالإسهام الكبير الذي تقدمه الأجهزة الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالجمعيات التعاونية من دعم وتشجيع حتى تستطيع تأدية خدماتها على الوجه الأكمل وفيما يلي استعراض لما تقدمه هذه الجهات من دعم للتعاون:-

1) وزارة الشؤون البلدية والقروية:
تقوم بتأجير أراضي للجمعيات التعاونية بأسعار رمزية لإقامة مبانيها ومنشآتها عليها.

2) وزارة الزراعة:
تقوم بتقديم المشورة الفنية للجمعيات التعاونية الزراعية ومتعددة الأغراض التي تمارس النشاط الزراعي بما يحقق أهدافها والاشتراك في وضع الدراسات المسبقة التي تسبق تسجيل الجمعيات حتى تقوم على أسس ثابتة.

3) صندوق التنمية الزراعية:
يقدم القروض اللازمة للجمعيات التعاونية لشراء الآليات الزراعية والمكائن والمحروقات والمواد الزراعية الأخرى كما يقدم لها إعانات للآليات والأعلاف.

4) صندوق التنمية الصناعية:
يقدم قروضاً للجمعيات التعاونية التي تنشئ المصانع الخاصة بالإنتاج الزراعي كمعاصر الزيتون وعبوات الخضار وغيرها.

5)إسهامات الجمعيات التعاونية في التنمية الاجتماعية:
أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين عنايتها واهتمامها بالتعاونيات إيماناً بأن الجمعيات التعاونية أجهزة قادرة على المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أنها مؤسسات لتجميع القدرات وإمكانيات الأهالي وتعبئتها لدعم الاقتصاد الوطني، ولقد أصبح التعاون أساسا في تطوير وتنمية المجتمعات المحلية. وتحقيق خدمات اقتصادية لمرافق حيوية في مختلف شؤون حياة المواطنين في مجالات الزراعة الحديثة ومتطلباتها والمهن الحرفية والتموين الاستهلاكي والإنارة الكهربائية والمواصلات وكذلك العيادات الطبية ورياض الأطفال، كما امتد النشاط التعاوني ليقدم خدمات اجتماعية متعددة لتحسين أوضاع البيئة ورفعة شأنها بالشكل الذي يليق بالمواطن السعودي.

وقد أسهمت الجمعيات التعاونية في تقديم العديد من الخدمات الأخرى منها:

- توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي المختلفة وخدمات الآليات الزراعية وأثره في دعم الإنتاج الزراعي بمناطق عمل الجمعيات وتطوير الأساليب الزراعية القديمة إلى أساليب حديثة.

- المساهمة في تثبيت أسعار السلع والخدمات خاصة في القرى التي أنشئت بها جمعيات تعاونية علاوة على توفير هذه السلع والخدمات.

- تدريب المواطنين على أعمال الإدارة للمشروعات المختلفة.

- تدريب المواطنين على الأعمال المالية والمحاسبية.

- تدريب المواطنين على قيادة الآليات الزراعية وطرق صيانتها.

- خدمة المجتمع وتنميته عن طريق دراسة احتياجاته واقتراح وسائل توفيرها.
 

* مجلس الجمعيات التعاونية:

مكن النظام الجديد الذي صدر بقرار مجلس الوزراء رقم (73) وتاريخ 9/3/1429هـ الجمعيات التعاونية من تكوين مجلس للجمعيات التعاونية ضم كافة الجمعيات التعاونية بالمملكة المصرح لها والتي سيتم التصريح له لاحقا بالإضافة لممثلين عن الجهات الحكومية ذات العلاقة بالجمعيات التعاونية ويتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال الإداري والمالي
وتتمثل أهداف هذا المجلس بالتالي
1- التنسيق بين الجمعيات التعاونية لتلاقي الازدواجية أو التعارض في الخدمات التي تقدمها
2- تشجيع التواصل والزيارات وتبادل الخبرات بين الجمعيات التعاونية
3- دراسة أوضاع الجمعيات التعاونية المتوقفة والمتعثرة من أجل المساعدة للنهوض بها أو التوصية بتعديل اختصاصها أو دمجها مع جمعيات أخرى أو تصفيتها والعمل على تذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه القائمة وتؤثر على تحقيق أهدافها.
4- تحديد النطاق الجغرافي بين الجمعيات التي تتماثل في أهدافها وأنشطتها.
5- العمل على تنظيم لقاءات سنوية ودورية للجمعيات لتبادل الأفكار والخبرات ولتطوير العمل بالجمعيات بالتنسيق مع الوزارة.
6- التشجيع على إقامة البحوث ودعم البرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين بالجمعيات التعاونية والقيام بالبحوث والدراسات التي تسهم في تطوير أعمال الجمعيات ورفع كفاءتها.
7- تنسيق الجهود والخدمات التي تقدمها الجمعيات التعاونية في حال الطوارئ والكوارث بالتنسيق مع الوزارة.
8- اقتراح الوسائل الاستثمارية لتنمية موارد الجمعيات التعاونية وتبنيها العمل على إيجاد موارد مالية ثابتة لدعمها.
9- تشجيع تبادل المعلومات والبيانات بين الجمعيات وتسهيلها من خلال آلية محددة.
10- تشجيع القطاع الخاص لدعم العمل التعاوني.
 

  ارسل الموضوع

ملفات مرتبطة بالموضوع
اسم الملف نشر في نقرة
أضغط هنا لتحميل الملف أسماء وعناوين الجمعيات التعاونية
ملف بنسق PDF
2011/3/2 6378

مركز المعلومات © 2014